اقدم شركة انشائية في اسطنبول واهم المشاريع التي قدمتها

– شركة إنجي ENKA: هي شركة تأسست في عام 1957، وتعمل في مجالات البناء والهندسة والطاقة والبتروكيماويات. تمتلك الشركة مشاريع في أكثر من 40 دولة، وتحتل المرتبة الـ 38 في قائمة أكبر 250 شركة إنشائية دولية¹.
– شركة يابي مير Yapı Merkezi: هي شركة تأسست في عام 1965، وتختص في مجالات البناء والهندسة والنقل والسكك الحديدية. تمتلك الشركة مشاريع في 11 دولة، وتحتل المرتبة الـ 78 في قائمة أكبر 250 شركة إنشائية دولية¹.
– شركة تاف TAV: هي شركة تأسست في عام 1997، وتختص في مجالات التشغيل والبناء والخدمات المطارية. تمتلك الشركة مشاريع في 19 دولة، وهي المسؤولة عن بناء وإدارة بعض أهم المطارات في تركيا مثل مطار اسطنبول الجديد².
– شركة أوزوتلار Özyurtlar: هي شركة تأسست في عام 1990، وتعمل في مجالات البناء والعقارات والفنادق. تمتلك الشركة مشاريع عقارية فاخرة في إسطنبول،

بعض المشاريع التي قامت بها شركة ENKA هي:

1- محطة توليد الطاقة الحرارية في أفشار: هي مشروع يهدف إلى إنشاء محطة توليد الطاقة الحرارية بقدرة 2,640 ميجاوات في منطقة أفشار في تركيا. تم توقيع العقد مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية في عام 2017، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2023¹.
– مشروع طريق مورافا: هو مشروع يهدف إلى إنشاء طريق سريع بطول 112 كيلومتراً في منطقة غرب مورافا في صربيا. تم توقيع العقد مع وزارة البناء والنقل والبنية التحتية الصربية في عام 2019، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2024.

2- مشروع مطار اسطنبول: هو مشروع يهدف إلى إنشاء أكبر مطار في العالم من حيث المساحة والسعة في منطقة أرنافوت كوي في إسطنبول. تم توقيع العقد مع شركة اسطنبول غراند أيربورت (IGA) في عام 2013، وتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في عام 2018.

إسطنبول هي مدينة عريقة وحديثة في آن واحد، تضم العديد من المشاريع الإنشائية المهمة والمبهرة التي تعكس تاريخها وثقافتها وتطورها.
بعض أهم المشاريع الإنشائية في إسطنبول هي:
– مطار اسطنبول: هو أكبر مطار في العالم من حيث المساحة والسعة، يقع في منطقة أرنافوت كوي في الجانب الأوروبي من اسطنبول.
يتميز المطار بتصميمه الحديث والفخم، وخدماته المتعددة والمتطورة، وقدرته على استقبال 200 مليون مسافر سنوياً. تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في عام 2018، ومن المتوقع أن يكتمل بالكامل في عام 2023.

– نفق أوراسيا: هو نفق مزدوج البقات يربط بين الجانبين الأوروبي والآسيوي من اسطنبول تحت مضيق البسفور. يهدف المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري في المدينة، وتقصير زمن الرحلة بين الجانبين إلى 15 دقيقة. يبلغ طول النفق 14.6 كيلومتراً، منها 5.4 كيلومتراً تحت الماء. تم افتتاح المشروع في عام 2016.

– جسر يافوز سلطان سليم: هو جسر معلق يربط بين الجانبين الأوروبي والآسيوي من اسطنبول عبر مضيق البسفور.
يعتبر المشروع جزءاً من طريق شمال مرمرة، الذي يهدف إلى تحسين شبكة النقل في المنطقة.
يبلغ طول الجسر 2.164 كيلومتراً، وارتفاعه 322 متراً، وعرضه 59 متراً. يحمل الجسر ثمانية حارات للسيارات واثنتين للقطارات. تم افتتاح المشروع في عام 2016.