لمحة عن تركيا البلد

لمحة عن تركيا البلد
تركيا هي دولة تقع في آسيا وأوروبا، وتحدها ثماني دول أخرى. تركيا تنقسم إداريا إلى 81 محافظة وهي مقسمة كذلك إلى 973 مقاطعة كل محافظة تحت إدارة حاكم معين (والي)، وكل مقاطعة تحت إدارة حاكم فرعي (كيماكام)، وهم يعينون من قبل الدولة
. المحافظة هي الدائرة الانتخابية لانتخاب أعضاء البرلمان أكبر محافظة في تركيا من حيث عدد السكان هي إسطنبول، حيث بلغ عدد سكانها 15.84 مليون نسمة في عام 20214 أصغر محافظة في تركيا من حيث عدد السكان هي بايبورت حيث بلغ عدد سكانها 186,953 نسمة في عام 2020.

الثقافة التركية هي إرث متنوع ومعقد موجود في علاقة ديناميكية مع حضارات الأناضول وشرق البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى والحضارات الإسلامية تتميز الثقافة التركية بالعناصر التالية:
_المعتقدات الدينية: لا يوجد دين رسمي موحد لدولة تركيا وتنتهج الدولة مبدأ العلمانية ولكن معظم السكان ينتمون إلى الإسلام كما توجد أقليات تدين بالمسيحية واليهودية. -_
_الفنون: يعتبر الخط الديواني، وهو شكل من أشكال الخط العربي، أحد أبرز تعبيرات الفن التركي، وقد استخدم في الأدب والزخرفة والعمارة في فترة الدولة العثمانية. كما تشتهر تركيا بالفنون التشكيلية والمسرحية والسينمائية والموسيقية.
_الطعام والشراب: تشتهر تركيا بمأكولاتها المتنوعة والغنية بالنكهات، وتستخدم في طبخها المكونات المحلية مثل الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والأجبان. من أشهر المأكولات التركية: الكباب، والبوريك، والدولمة، والشوربة، والحلويات مثل البقلاوة والحلاق. من أشهر المشروبات التركية: الشاي، والقهوة، والعيران .
الرياضة: يمارس الشعب التركي رياضات مختلفة مثل كرة القدم، وكرة السلة، والطائرة، وغيرها. كما تشتهر تركيا بنوع خاص من المصارعة يسمى مصارعة الزيت،

اللغة التركية هي لغة رسمية في تركيا وقبرص الشمالية، وتتحدث أيضا في بعض الدول الأخرى مثل أذربيجان والبوسنة والهرسك وبلغاريا اللغة التركية تنتمي إلى عائلة اللغات التركية، وتستخدم الحروف اللاتينية. إليك بعض الجمل التركية الشائعة التي يمكنك استخدامها في المحادثات اليومية:

– Merhaba = مرحبا
– Nasılsın? = كيف حالك؟
– İyiyim, teşekkürler. = أنا بخير، شكرا.
– Adın ne? = ما اسمك؟
– Benim adım … = اسمي …
– Memnun oldum. = سعدت بلقائك.
– Lütfen = من فضلك
– Teşekkür ederim. = شكرا لك
– Rica ederim. = عفوا
التاريخ التركي هو التاريخ المشترك بين الشعوب التركية الحالية وقد ظهرت العديد من القبائل والدول التركية و التي كانت أول دولة تأسست تحت اسم ترك. يعتقد معظم العلماء أن المجتمع السياسي للترك قد ظهر أول مرة مع ظهور الهون (هيونغ نو أو شيونغنو). وعلى الرغم من وجود نقاشات حول نشأتهم، فإن تاريخ الترك جزء مهم من تاريخ العالم. وإلى حد ما فقد تأثر تاريخ جميع الشعوب التي ظهرت في أوراسيا وشمال إفريقيا بتحركات الترك. حيث لعبوا دورًا مهمًا في جلب الثقافة الشرقية إلى الغرب والثقافات الغربية إلى الشرق. أصبح دينهم هو الرائد والمدافع عن الديانات الأجنبية التي تبنوها بعد التنغرية وساعدوا في انتشارها وتنميتها (المانوية واليهودية والبوذية والأرثوذكسية والمسيحية النسطورية والإسلام).

تركيا هي دولة تتمتع بثقافة غنية ومتنوعة، وهذا ينعكس على مطبخها الشهي والمتميز. تشتهر تركيا بالعديد من الأكلات التي تجذب السياح والزوار من جميع أنحاء العالم. من بين أشهر المأكولات التركية، يمكن ذكر الآتي:
_الكباب: هو نوع من اللحم المشوي على أسياخ أو في الفرن، ويتبل بالتوابل والصلصات المختلفة. يوجد العديد من أنواع الكباب التركي، مثل إسكندر كباب1، أضنة كباب2، شيش كباب3، أدانا كباب4، وغيرها. يقدم الكباب مع الخبز والسلطة واللبن الزبادي.
_المعجنات: هي عجينة رقيقة تحشى بالجبن أو السبانخ أو اللحم أو المكسرات، وتخبز في الفرن أو تقلى في الزيت. من أشهر المعجنات التركية: البوريك5، اللاحماجون، السميط، والبيدا.
_الحلويات: هي نوع من الحلوى التي تصنع من العجين أو الأرز أو الملبن، وتغطس بالقطر أو الشيرة أو العسل. من أشهر الحلويات التركية: البقلاوة، التولمبا، لقمة القاضي، لوقم، وأشورة.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن المأكولات التركية.