انواع البنوك في تركيا واهمها

انواع البنوك في تركيا واهمها : تركيا هي دولة تتمتع بنظام مصرفي قوي ومتطور، يقدم العديد من الخدمات للأفراد والشركات، سواء المحلية أو الأجنبية. في تركيا، يوجد 54 بنكاً تعمل في مجالات مختلفة، مثل الودائع، والتنمية والاستثمار، والشراكة أو البنوك الإسلامية. بعض هذه البنوك هي حكومية، وبعضها خاصة، وبعضها له رأس مال أجنبي. أشهر البنوك في تركيا هي أك بنك وجرانتي بنك وإيش بانك وزراعات بنك، حيث تمثل هذه البنوك أكثر من 60% من أصول القطاع المصرفي في تركيا هذه البنوك تقدم خدمات متنوعة، مثل فتح الحسابات المصرفية، وتحويل الأموال، وتصريف العملات، والاستثمار في المعادن الثمينة، وإصدار بطاقات الائتمان، والرهن العقاري، والقروض الائتمانية، وغيرها. كما أن هذه البنوك تستخدم أحدث التقنيات لتسهيل عمليات الدفع والتحويل عبر التطبيقات الإلكترونية المخصصة لها.

أفضل البنوك الخاصة في تركيا هي موضوع يهم الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن خدمات مصرفية متميزة وموثوقة في هذا البلد. وفقاً لمجلة The Banker، التي تصدر سنوياً قائمة بأفضل 1000 بنك في العالم، فإن تركيا تحتل المرتبة الـ 18 عالمياً من حيث عدد البنوك المدرجة في هذه القائمة، والتي بلغ عددها 24 بنكاً في عام 2021. ولكن ما هي أفضل البنوك الخاصة في تركيا من بين هذه البنوك؟

لا يوجد إجابة واحدة على هذا السؤال، فالبنوك الخاصة تختلف في مجالات عملها وخدماتها وحجمها وسمعتها وأدائها. لذلك، يجب على كل شخص اختيار البنك الذي يناسب احتياجاته وتوقعاته وأهدافه. ولكن بشكل عام، يمكن تقديم قائمة بأبرز البنوك الخاصة في تركيا، وفقاً لبعض المعايير المهمة، مثل حجم الأصول، والربحية، والابتكار، والخدمة. إليك أفضل خمسة بنوك خاصة في تركيا:
**بنك أك (Akbank)**: هو أحد أقدم وأعرق البنوك الخاصة في تركيا، إذ تأسس عام 1948، بهدف دعم قطاع المنسوجات. يقدم هذا البنك خدمات مصرفية شاملة للأفراد والشركات والقطاعات المختلفة، مثل التجارة والصناعة والزراعة. يتميز هذا البنك بقوته المالية وابتكاره التقني وجودته العالية. حجم أصول هذا البنك بلغ 602.9 مليار ليرة تركية في عام 2022. يمتلك هذا البنك 770 فرعًا في تركيا، و3 فروع خارجها.
– **بنك غارانتي (Garanti BBVA)**: هو ثاني أضخم بنك خاص في تركيا، إذ تأسس عام 1946، بهدف دعم قطاع التجارة. يقدم هذا البنك خدمات مصرفية متنوعة للأفراد والشركات والقطاعات المختلفة، مثل التجارة والصناعة والزراعة. يتميز هذا البنك بقوته المالية وابتكاره التقني وجودته العالية. حجم أصول هذا البنك بلغ 540.7 مليار ليرة تركية في عام 2020. يمتلك هذا البنك 906 فروع في تركيا، و6 فروع خارجها. يمتلك هذا البنك أيضاً 49.85% من رأس مال بنك BBVA الإسباني.
– **بنك يابي كريدي (Yapı Kredi)**: هو ثالث أضخم بنك خاص في تركيا، إذ تأسس عام 1944، بهدف دعم قطاع الصناعة. يقدم هذا البنك خدمات مصرفية متنوعة للأفراد والشركات والقطاعات المختلفة، مثل التجارة والصناعة والزراعة. يتميز هذا البنك بقوته المالية وابتكاره التقني وجودته العالية. حجم أصول هذا البنك بلغ 467.9 مليار ليرة تركية في عام 2020 .
يمتلك هذا البنك 857 فرعًا في تركيا، و3 فروع خارجها. يمتلك هذا البنك أيضاً 81.8% من رأس مال بنك Unicredit الإيطالي.
– **بنك إس (İş Bank)**: هو رابع أضخم بنك خاص في تركيا، إذ تأسس عام 1924، بتوصية من مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية. يقدم هذا البنك خدمات مصرفية شاملة للأفراد والشركات والقطاعات المختلفة، مثل التجارة والصناعة والزراعة. يتميز هذا البنك بقوته المالية وابتكاره التقني وجودته العالية. حجم أصول هذا البنك بلغ 462.1 مليار ليرة تركية في عام 2020². يمتلك هذا البنك 1195 فرعًا في تركيا، و21 فرعًا خارجها. يمتلك هذا البنك أيضاً 40% من رأس مال حزب الشعب الجمهوري (CHP)، أحد أبرز الأحزاب المعارضة في تركيا.
– **بنك دينيز (Denizbank)**: هو خامس أضخم بنك خاص في تركيا، إذ تأسس عام 1997، بهدف دعم قطاع الملاحة. يقدم هذا البنك خدمات مصرفية متنوعة للأفراد والشركات والقطاعات المختلفة، مثل التجارة والصناعة والزراعة. يتميز هذا البنك بقوته المالية وابتكاره التقني وجودته العالية. حجم أصول هذا البنك بلغ 253.8 مليار ليرة تركية في عام 2022
يمتلك هذا البنك 751 فرعًا في تركيا، و3 فروع خارجها. هكذا نكون قدمنا لمحة عن انواع البنوك في تركيا واهمها.